الساعة الآن

التوظيف عبر برنامج طاقات في قطاع العمل والتنمية الاجتماعية لتوظيف الجنسين المملكة العربية السعودية

 

التوظيف عبر برنامج طاقات في قطاع العمل والتنمية الاجتماعية لتوظيف الجنسين المملكة العربية السعودية

أنظمة وتشريعات العمل في المملكة

"تيسر الدولة مجالات العمل لكل قادر عليه، وتسن الأنظمة التي تحمي العامل وصاحب العمل".                                                                                   المادة (28) من النظام الأساسي للحكم

"العمل حق للمواطن، لا يجوز لغيره ممارسته إلا بعد توافر الشروط المنصوص عليها في هذا النظام، والمواطنون متساوون في حق العمل دون أي تمييز على أساس الجنس أو الإعاقة أو السن أو أي شكل من أشكار التمييز ألأخرى، سواء أثناء أداء العمل أو عند التوظيف أو الإعلان عنه".                                                                                             المادة الثالثة من نظام العمل

نظام العمل
الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/51) وتاريـخ 23/8/1426هـ -معدل أخيراً بالمرسوم الملكي رقم (م/5) وتاريخ 1442/01/07هـ- وقرار مجلس الوزراء رقم 219 بتاريخ 22 / 8 / 1426هـ، ويتضمن الأحكام المتعلقة بالموضوعات التالية: تنظيم عمليات التوظيف، وتوظيف غير السعوديين، والتدريب والتأهيل، وعلاقات العمل، وشروط العمل وظروفه، والعمل لبعض الوقت، والوقاية من مخاطر العمل والوقاية من الحوادث الكبرى وإصابات العمل والخدمات الصحية والاجتماعية، وتشغيل النساء، وتشغيل الأحداث، وعقد العمل البحري، والعمل في المناجم والمحاجر، وتفتيش العمل، وهيئات تسوية الخلافات العمالية، والعقوبات، علاوة على أحكام ختامية.

إستراتيجية التوظيف
أعدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية "إستراتيجية التوظيف" لتكون إطاراً مرجعياً لمعالجة قضايا القوى العاملة والتوظيف في المملكة وفق أسس منهجية وعلمية متكاملة، ورؤية واضحة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك خلال مدى زمني يغطي 25 سنة موزعة على ثلاث مراحل: المدى القصير والمدى المتوسط والمدى الطويل. وترتكز الاستراتيجية على رؤية تتمثل في "توفير فرص عمل كافية من حيث العدد، وملائمة من حيث الأجر، تؤدي إلى توظيف كامل للموارد البشرية السعودية، وتحقق ميزة تنافسية للاقتصاد الوطني".

الدليل الإجرائي للوقاية من فيروس كورونا (19-COVID) في أماكن العمل
صدر هذا الدليل حرصاً على سلامة العاملين والموظفين في القطاعين العام والخاص بالمملكة، وللحد من انتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، وعلى أصحاب العمل والعاملين في كافة القطاعات اتباع التعليمات الإرشادية الواردة فيه، بالإضافة إلى تعليمات الجهات الرسمية؛ لتجنب الإصابة بالفيروس.

نبذة حول طاقات برنامج دعم التوظيف

هو أحد برامج دعم التوظيف المقدم من صندوق تنمية الموارد البشرية ويهدف البرنامج لدعم الباحثين والباحثات عن عمل في القطاع الخاص بتحمل الصندوق نسبة من أجر الموظف، ويشمل البرنامج دعم جميع الوظائف في القطاع الخاص للدوام الكامل والعمل عن بعد، كما يضيف البرنامج دعم اضافي للتوظيف في المناطق والمدن الأقل فرص وظيفية وعلى توظيف الإناث والأشخاص ذوي الإعاقة وحجم المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر .

المستهدفين من البرنامج؟

الباحثين و الباحثات عن العمل الذين تم توظيفهم ابتداء من 01 يوليو 2019 و يتم توظيفهم حاليا و مستقبلا،

الشروط و الاحكام

يجب على المنشآت التسجيل في البوابة الوطنية للعمل (طاقات) والموافقة على الشروط والاحكام في الاتفاقية الالكترونية، وتتحقق شروط الدعم على الباحث والباحثة عن عمل وهي كالتالي:
1- أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
2- عمر المتقدم من 18-60
3- ألا يكون المتقدم طالبا (حسب بيانات وزارة التعليم).
4- ألا يكون المتقدم موظف حكومي أو صاحب عمل او متقاعد حكومي او قطاع خاص.
5- ألا يكون تجاوز المتقدم مدة الدعم المسموحة وهي 24 شهرا في أي من برامج دعم التوظيف .
6- يجب أن يكون المتقدم مسجلاً في نظام التأمينات الاجتماعية لنفس المنشأة بما لا يتجاوز اخر 60 يوم.
7- أن يكون المتقدم غير مسجلاً في أي منشأة أخرى في التأمينات الاجتماعية اثناء التقديم على البرنامج، او ربطه في طلب الدعم . 8- أن يكون المتقدم مسجلاً في طاقات.
9- أن يكون الحد الأدنى للأجر هو 4000 ريال أما الحد الأعلى للأجر فهو 15000 ريال.
10- أن يكون الأجر المسجل في التأمينات الاجتماعية يساوي أو أكثر من الراتب المسجل في طلب الدعم.
11- يتم استكمال دعم برامج دعم التوظيف السابقة لمن لم يكمل 24 شهراً ولم يتجاوز 3 مرات دعم .. ولا يتم دعم من تم دعمه في برامج دعم التدريب المرتبط بالتوظيف . ويمكن للمسجلين في برامج ( حافز ، تمهير ، قرة ، وصول ، غسيل أيام الكلى ، الشهادات الاحترافية ) الاستفادة من الدعم في البرنامج.

لدخول لخدمات برنامج طاقات دعم التوظيف اضغط هنا

https://eservices.taqat.sa/Eservices/ProgramDetails.aspx?Id=1

شارك الموضوع
تابع أحدث الوظائف أول بأول :-
- تابعنا على التيلجرام اضغط هنا
- تابعنا على تويتر اضغط هنا
- تابع الوظائف فيسبوك اضغط هنا