"الاتصالات وتقنية المعلومات" تطلق مبادرة عن التنمر الإلكتروني معسكر همّة لتطوير واجهة UI وتجربة UX المعني برفع مهارات الشباب التقنية

 "الاتصالات وتقنية المعلومات" تطلق مبادرة عن التنمر الإلكتروني

أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، مبادرة "علّم واستريح"، للتوعية بالتنمر الإلكتروني وسبل الوقاية منه، بمشاركة أكثر من 70 شريكاً من القطاعات العامة والخاصة وغير الربحية.

وتستهدف المبادرة مساعدة الآباء والأمهات على معرفة التنمر الإلكتروني، وكيف يتعرض الأبناء لها في العالم الرقمي، ورفع الوعي بها مع ازدياد هذه المنصات الإلكترونية، خصوصاً في وسائل ألعاب الفيديو أو شبكات التواصل الاجتماعية، وكيفية تعاطي هذه المواضيع من قبل الوالدين.

وتسهم المبادرة، في التوعية بأحد أبرز مشاكل العصر الحديث المرتبطة بالتقنية، وذلك ضمن جهود الوزارة وشركائها في رفع الثقافة الرقمية لدى أفراد المجتمع من الأطفال والبالغين عبر الحملات التوعوية المختلفة، ومحاولة تمكين الأطفال من التصرف بشكل صحيح تجاه المتنمرين.

كما تسعى المبادرة لتغيير سلوك "المتنمرين"، وتثقيف الأطفال بأنواع وأشكال وأسباب التنمّر الإلكتروني، وتخصيص رسائل للآباء والأمهات لتسليط الضوء على فائدة الألعاب الإلكترونية، وشرح الإجراء السليم بخصوص التنمر سواء كان الطفل متنمراً أو متنمراً عليه، وتوضيح خطورة التنمّر، وأثرها في الصحة النفسية للأطفال.

وستقدم الوزارة وشركاؤها خلال المبادرة المعرفة الرقمية ومواكبة أدوات العصر، وطرق التعاطي معها، وإبراز أهمية الألعاب ودورها في تحسين المهارات والقدرات، وإسهامها في تعليم الأطفال، واكتشاف المبدعين، لما يشكله مستقبلها الواعد من حيث الاستثمار عالميًا متى ما تم استخدامها بشكل مقنن وسليم.

انطلاق معسكر همّة لتطوير واجهة UI وتجربة UX المعني برفع مهارات الشباب التقنية

أطلقت اليوم الأكاديمية السعودية الرقمية معسكر "همّة لتطوير واجهة UI وتجربة UX المستخدم" إحدى مبادرات وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات, الذي يطمح لرفع مهارات الشباب والفتيات من الكوادر الوطنية وتأهيلهم وتمهينهم في مجال تطوير واجهة المستخدم.

ويتضمن المعسكر برنامجا مكثفا يمتد لـ 12 أسبوعاً بواقع 480 ساعة بهدف إعداد جيل وقيادة شابة لمواكبة التطورات التقنية المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة وتعزيز فرص توظيفهم، يتخلله عدة برامج ودورات نوعية متخصصة، ويستهدف المعسكر خريجي التخصصات التقنية والمعلوماتية والحاسب الآلي.

ويبدأ المعسكر استقبال طلبات التسجيل من خلال الرابط https://sda.edu.sa/ar/program/UX_UI، حيث سيركز معسكر همّة على تزويد الملتحقين به من أبناء وبنات الوطن بالمعرفة الكافية في مجال تطوير واجهة وتجربة المستخدم من خلال ربط المخرجات الأكاديمية مع الكفايات المهنية والتدرب على يد خبراء ومتخصصين معتمدين عالمياً، إلى جانب دورات عملية مكثفة تبدأ من أساسيات منهجيات التفكير التصميمي وأدوات التصميم، انتقالاً إلى تحديد نماذج البحث وجمع البيانات وتوليفها، مروراً بتعليمهم فهم الأفكار المتباينة وتحديد المفاهيم وتصميم التفاعل وأنماط التصميم، وصولاً إلى إنتاج مجموعة من المشاريع لواجهات وتجربة المستخدم للمواقع وتطبيقات الجوال، وغيرها من المهارات التقنية باستخدام أكثر من 15 أداة، بالإضافة إلى مشروع تطبيقي شامل يحاكي واقع بيئة الأعمال والأدوار الوظيفية لمختصي واجهة وتجربة المستخدم.

يذكر أن الوزارة ممثلة في الأكاديمية تعمل على تهيئة البيئة الملائمة لتنمية قدرات الشباب الرقمية، واستثمار قدراتهم في دفع عملية التحول الرقمي تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 الهادفة إلى بناء مجتمع رقمي، وحكومة رقمية، واقتصاد رقمي مزدهر، ومستقبل أفضل للمملكة.

شارك الموضوع